وصف المستويات الثلاثة للاستراتيجية لشركة ذات عمل واحد

في البداية ، قد تبدو فكرة المستويات الثلاث للاستراتيجية المختلفة للشركة مربكة. بعد كل شيء ، أليس لدى المنظمة هدف واحد أساسي: النمو وكسب المال؟ هذا صحيح بالطبع ، لكن الشركة هي عملية معقدة ذات تسلسل هرمي واضح. ومع ذلك ، تمكّنك الاستراتيجيات المؤسسية والتجارية والوظيفية من التركيز على الجوانب الفردية لشركتك. علاوة على ذلك ، تساعدك هذه الإستراتيجيات في اتخاذ وجهة نظر من أعلى إلى أسفل عند تحديد الأهداف. والنتيجة النهائية هي التآزر في جميع أنحاء مؤسستك. يمكن أن يمكّنك هذا التآزر بدوره من النمو. تابع القراءة لمعرفة كيف.

قوة الإستراتيجية

كقائد ، مهمتك الأولى هي أن تسأل نفسك كيف ستضمن ازدهار شركتك. كيف يمكنك التأكد من ازدهار عملك؟ سيوجهك هذا السؤال عندما تفكر في مستويات الاستراتيجية. الإستراتيجية هي خطة عمل تتخذها لتحقيق هدف محدد. كيف ستحقق هدف المبيعات الخاص بك؟ كيف ستحسن خدمة العملاء؟ كيف يمكنك تتبع المخزون بشكل أفضل؟

يجب أن تجيب على هذه الأسئلة:

  • لماذا شركتي موجودة؟
  • كيف سأتصرف كممثل لشركتي؟ كيف ستتصرف شركتي؟
  • إلى أين نحن ذاهبون؟ أين ستكون بعد خمس أو 10 أو 20 عامًا؟
  • كيف سنحقق أهدافنا؟
  • ما الذي تحتاجه شركتي الآن لتنمو؟

مع إستراتيجية سليمة ، يمكنك ذلك.

من خلال الإجابة على هذه الأسئلة ، يمكنك التأكد من استمرار تركيزك على أهدافك. تكمن قوة الإستراتيجية في أنها يمكن أن تساعدك على التميز عن الآخرين. بصفتك صاحب عمل ، يجب عليك اكتشاف وصقل ميزتك التنافسية. ما الذي يميزك عن منافسيك؟ ما هي نقاط قوتك؟ يجب أن تلعب الاستراتيجيات التي تضعها دائمًا نقاط القوة تلك.

عرض المستوى الأعلى

مستويات الخدمة الثلاثة هي:

  • على مستوى الشركة
  • مستوى العمل
  • المستوى الوظيفي

على مستوى إستراتيجية الشركة ، أنت تجيب على سؤال أساسي: ما الذي تريد تحقيقه؟ على مستوى وحدة الأعمال ، أنت تقرر الصناعات التي ستعمل فيها وكيف ستنافس المنافسين. على المستوى الوظيفي ، أنت تقرر كيفية تنظيم شركتك ومقدار التفويض الذي تريد القيام به.

على مستوى الشركة

مستوى الشركة هو أعلى مستوى من إستراتيجية العمل وهو الأوسع. يجب عليك صياغة إستراتيجيتك على مستوى الشركة مع وضع هدفك الرئيسي في الاعتبار. هذا هو المكان المناسب لوضع أهداف نبيلة طويلة المدى. هذه الأهداف تؤثر على المستويين الآخرين. بعبارة أخرى ، يجب أن ترتبط أهداف عملك وأهدافك الوظيفية بأهداف شركتك والعكس صحيح.

في هذا المستوى تقوم بصياغة بيان مهمتك ورؤيتك. لصياغة أفضل استراتيجية مؤسسية يمكنك توضيح مهمتك. من خلال بيان مهمتك ، تصف ما تفعله شركتك وكيف تختلف عن المنافسة.

من خلال بيان الرؤية الخاص بك ، فإنك تحدد كيف تريد أن تعمل شركتك في وقت محدد في المستقبل. ليس من غير المألوف أن يقوم أصحاب الأعمال بصياغة بيانات الرؤية للسنوات الخمس أو العشر أو الخمسة عشر أو حتى العشرين عامًا القادمة.

إنشاء أهداف الشركة

ستحتاج أيضًا إلى إنشاء أهداف شركتك على هذا المستوى. هنا ، يجب عليك تحديد الأهداف عالية المستوى المستهدفة. ركز على أهداف مالية وداخلية وعملاء ونمو محددة إذا كنت تبدأ شركة للعناية بالكلاب ، فيمكنك إنشاء هدف محدد للأرباح لكل ساعة.

نظرًا لأن خدمة العملاء والكلام الشفهي مهم جدًا في هذه الصناعة ، يمكنك أيضًا تحديد هدف قابل للقياس لرضا العملاء. على الجانب الداخلي للأشياء ، قد تقرر أنك تريد أن تكون قادرًا على تعيين خمسة موظفين في غضون عامين.

مستوى وحدة الأعمال

يمكنك هنا تحديد استراتيجيات منفصلة لمختلف الصناعات التي تعمل فيها. يجب على أصحاب الأعمال الذين يعملون في العديد من المجالات المختلفة أن يقرروا أيهم يركزون عليه أكثر ، وقد يتغير ذلك بمرور الوقت. على مستوى وحدة الأعمال ، قد تقرر القيام بخروج رشيق من سوق ضعيف الأداء. أو يمكنك حتى بيع وحدات الأعمال الفردية.

إذا كنت تعمل في صناعة أو مكانة واحدة فقط ، فقد لا تجد الكثير لتفعله هنا. ومع ذلك ، هناك عمل يمكنك القيام به. لسبب واحد ، في هذا المستوى ، عليك أن تقرر كيف ستميز نفسك عن المنافسة.

ما الذي يجعل عملك مميزًا؟ كيف يكون منتجك أو خدمتك متفوقة؟ حان الوقت الآن لرفع رأسك وإجراء تحليل SWOT: نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

حدد استراتيجياتك

يجب أن تحدد الاستراتيجيات التي تحددها هنا الأهداف التي تدعم كل وحدة عمل والشركة ككل. على سبيل المثال ، قد ينشئ مربية الكلاب استراتيجية نمو تسمح له بالتفرع إلى رعاية حيوانات أخرى أو أداء خدمات مماثلة.

من المهم ملاحظة أنه في هذا السيناريو ، ستكون وحدة الأعمال الجديدة متوافقة مع الخدمة الأصلية. هذا يحافظ على انخفاض التكاليف ويضمن أيضًا استمرار وحدة العمل الأصلية في الأداء الجيد.

المستوى الوظيفي

عند صياغة إستراتيجية المستوى الوظيفي ، فأنت مهتم بالتشغيل الداخلي السلس. يتضمن هذا كيفية عمل الأقسام وتفاعلها ، وكيف تدعم استراتيجية مستوى شركتك يومًا بعد يوم. عادةً ما يقوم رؤساء الأقسام بصياغة وتنفيذ إستراتيجية المستوى الوظيفي الخاصة بك. ولكن إذا كنت شركة ناشئة ، فقد تحتاج إلى تولي زمام الأمور هنا أيضًا.

إذا كان لديك رؤساء أقسام ، فإن إستراتيجيتك على المستوى الوظيفي ستساعدهم في الحفاظ على سير الأمور بسلاسة. سواء كان لديك أقسام أم لا ، فليس من السابق لأوانه البدء في العمل على إستراتيجيتك الوظيفية.

استراتيجية المستوى الوظيفي

عند هذا المستوى يلتقي المطاط مع الطريق. إذا لم يتم إنشاء المشاريع وتنفيذها بكفاءة ، فسوف يعاني عملك بالكامل. لذلك ، يجب أن توفر استراتيجية المستوى الوظيفي لديك طرقًا لقياس التقدم. يجب أن تتمكن أنت أو رؤساء الأقسام لديك من الإجابة على هذه الأسئلة في جميع الأوقات:

  1. ما مدى قربنا من تحقيق أهدافنا الحالية؟
  2. ما هي أهم الخطوات التي يمكننا اتخاذها الآن لتحقيق هذه الأهداف؟

بمعنى آخر ، بينما سيكون لديك أهداف ومشاريع وأهداف على كل مستوى من مستويات مؤسستك ، يجب أن تكون دقيقة بشكل خاص على المستوى الوظيفي.

محاذاة الأهداف على جميع المستويات الثلاثة

تريد التأكد من أن الأهداف على المستوى الوظيفي تتوافق مع أهدافك على مستوى الشركة. على سبيل المثال ، يجب أن تركز جميع الأقسام في مؤسستك على إنشاء منتج عالي الجودة ، ويجب أن تهتم جميع الأقسام بتقديم خدمة عملاء ممتازة. الفرق هو أنه على المستوى الوظيفي ، يجب أن تقوم فرقك بإنشاء خطط محددة لتحقيق هذه الأهداف.

قد يكون لمربي الكلاب لدينا رئيس قسم يركز على حجز عملاء جدد وآخر يركز على العمليات اليومية. يستخدم كلا الفريقين استراتيجيات محددة تمكنهما من التفوق ، لكن كلاهما يركز أيضًا على تنمية الشركة ككل.

ربما يكون أهم شيء هو أن استراتيجيتك على جميع المستويات الثلاثة يجب أن تتوافق. إذا لم يحدث ذلك ، فستحاول التحرك في ثلاثة اتجاهات في وقت واحد. كما يقول المثل ، البيت المنقسم على نفسه لا يمكن أن يقف ابنِ أساسًا قويًا اليوم من خلال العمل على جميع المستويات الثلاثة لاستراتيجية العمل.